Skip to main content

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1-الاختبار مجاني وموثوق به. يصل إليك هذا الاختبار المجاني حول مفهوم الإسلام على شبكة الإنترنت وسوف يتيح لك قياس مدى فهمك للإسلام بالاستناد الى نقاط الخلاف المعروفة بين الإسلاميين المتطرفين والمسلمين المعتدلين.

2-هو الأول من نوعه. تم تطوير اختبارنا المجاني حول مفهوم الإسلام لمساعدتك على تحديد النهج المفضّل لديك لفهم الدين الاسلامي. اختبارنا أيضاً هو أول محاولة مباشرة استُلهِمت من العلماء المسلمين من جانبي النقاش.

3-ضوابط إحصائية. يتم تسجيل النتائج في قاعدة بيانات لا تكشف عن هوية الشخص الذي قام بالاختبار. ثم يتم القيام بتحليل إحصائي للاختبار لضمان الحد الأقصى من الدقة والصحة في نتائج هذه الاختبارات.

4-اختبار صُمّم من قِبَل محترفين. اختبار الشخصية المجاني هذا قد تم وضعه عبر شبكة الإنترنت من قِبَل متخصصون مُعتمدون في استخدام مختلف الاختبارات الشخصية ومحترفون في مجال الاختبارات السياسية، أبحاث العلوم الاجتماعية، والاختبارت الشخصية.

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار مفهوم الإسلام

منذ هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 الإرهابية، لا يزال الجدال مستمراً حول كيفية التمييز بين الإسلاميين السياسيين المتطرفين والمسلمين المعتدلين، وهو تمييز قام بتعميمه الرئيس الأميركي الـثالث والأربعون، جورج والكر بوش، ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون. وعلى الرغم من أهميته، فإن هذا التمييز لطالما كان غير واضح ولم يتم إجراء البحث الكافي حوله، مما دفع بعض المنتقدين اليساريين الى الادعاء بأن المسلمين المتطرفين هم فقط أقلية ضئيلة تقوم بتدمير مفهوم الإسلام لمئات الملايين من المسلمين المعتدلين، بينما تُرك لبعض المنتقدين اليمينيين حرية الادعاء بأن المسلمين العلمانيين والمعتدلين هم فئة لا وجود لها في الواقع. يهدف هذا الاختبار الى قياس مفهومك للإسلام وذلك عن طريق استعراض نقاط الخلاف الشائعة بين الإسلاميين المتطرفين والمسلمين المعتدلين.

الرجاء الإشارة الى مدى موافقتك على كل من البنود التالية.

السؤال 1 الى 36

يجب أن يتمتع المسلمون بحق التخلّي عن الإسلام دون الخوف من العواقب، في حال رغبوا في ذلك.

غير موافق
موافق

تابع

إن اختبار CT-Islam-ICTI© هو ملك مؤسسة IDR Labs الدولية. وقد استُلْهِم الاختبار مباشرةً من كتابات الاسلاميين المتطرفين وكذلك من قِبَل التيارات الإصلاحية داخل الإسلام.

إنCT-Islam-ICTI© هو الاختبار الأول من نوعه المصمّم لقياس المفهوم السياسي، الفلسفي، أو العقائدي للشخص الذي يقوم بالاختبار حول الإسلام، وهذا المفهوم الذي يعتقد العديد من السياسيين، والباحثين، والعلماء البارزين بأنه محور المشاكل التى نشهدها اليوم بين الإسلام والغرب، وكذلك بين مختلف الفصائل داخل الاسلام نفسه.

وعلى الرغم من أن هذا الاختبار يعتمد بشدة على كتابات أبرز السياسيين، والباحثين، ورجال الدين المسلمين، فإنه من الضروري الإشارة الى أن الاختبار لا يجب أن يُؤخذ على أنه مستند على أقوال هؤلاء، أو أنه يشكل تعاليم واضحة حول مسألة الإسلام. بالفعل، فإنه بالاستناد الى مجموعة هامة من العلماء المسلمين، فإن الإسلام يُحرّم أخذ نسخ جزئية من النصوص الإسلامية وجعلها قاعدة لمختلف العبارات أو القوانين أو الأوامر القضائية لهذا الدين. لذا فإن كافة البيانات التي أُدلي بها هنا قد وُضعت لأهداف الاقتراع والاختبار فقط. كذلك، فإن هذه البيانات لا تمثّل آراء جميع المسلمين، بل تمثل آراء عناصر وتيارات محددة داخل العالم الإسلامي.

واضعو اختبار الشخصية على الانترنت هذا مُعتمدون في استخدام اختبارات متعددة للشخصية، وقد عملوا بشكل محترف على اختبارات السياسة والشخصية. وعلى الرغم من أن اختبار CT-Islam-ICTI© قد صُمّم باحتراف لقياس إجابة القائم بالاختبار الفلسفية والسياسية والعقائدية حول الإسلام، فإن النتائج الصادرة يجب أن تؤخذ ”كما هي“، ولا ينبغي أن تُفسّر على أنها وضعت من أجل إعطاء نصائح مُحترفة ومُعتمدة من أي نوع. لمعرفة المزيد حول الاختبارات الشخصية والسياسية والدينية التي يتم إجراؤها على شبكة الانترنت، يرجى مراجعة شروط الخدمة.