Skip to main content

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار الشخصية الجاذبة

من الثوابت الثقافية الأساسية اختلاف الناس فيما بينهم في مستوى الجاذبية التي تحوز عليها شخصياتهم. ولقد توصل تحليل الأبعاد لنتائج دراسات أجريت سابقاً إلى تحديد الصفات الشخصية السبع التي توصِّف علمياً الشخصية الجاذبة.

هل تعد نفسك شخصاً ذو حضور جذاب؟ لكل جانب من الجوانب التالية، يرجى الإشارة أدناه إلى مدى انطباقه عليك.

السؤال 1 الى 35

عادةً ما أحذر من إطلاق تقييماتي الشخصية على الناس.

غير موافق
موافق

تابع

ألَّفت IDRlabs اختبار الشخصية الجاذبة (IDR-LPT)، وهو يستند على دراسة أجراها الدكتور Stephen Reysen الحاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس، الذي ابتكر مقياس Reysen. لا يرتبط IDR-LPT بأي باحثين يعملون في مجال علم النفس أو الطب النفسي الاجتماعي أو أي مؤسسات بحثية تابعة.

يُظهر الاختبار النتيجة على النحو التالي: الإيجابية: إن الأشخاص المتفائلين الذين يمنحون الآخرين الثقة والسعادة ينشرون طاقتهم الإيجابية على المحيطين بهم نظراً لقدرتهم على رؤية الجانب الإيجابي في شخصيات معظم الأفراد ومواقفهم. كما يحرص الأشخاص الموسومون بهذه الصفة على إحاطة الآخرين بعبارات الدعم والتشجيع. إضافةً لحرصهم على التعبير الإيجابي الإيمائي بأجسادهم مثل الوقوف الشامخ والابتسام والأكتاف العريضة.

التسامح: إن الأشخاص الذين حصلت شخصياتهم على تقييم عالٍ في هذه الصفة كثيراً ما تتملَّكهم الرغبة في الاطمئنان على الآخرين والاهتمام لأمرهم في الوقت الذي تُظهِر تصرفاتهم تسامحاً وتفهُّماً ما يثير إعجاب الآخرين بهم. وينصتون باهتمامٍ لأحاديث الآخرين الذين يشعرون بالمقابل بأهمية حديثهم ومكانتهم. كما أن ما يجعل الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى عالٍ من هذه الصفة محط إعجاب الآخرين هو شخصيتهم الودودة وافتقارهم لعقلية سليمة في إطلاق الأحكام. فنحن بطبيعة الحال ننأى بأنفسنا عن الحديث مع أولئك الذين أطلقو أحكاماً مسبقة علينا في عقولهم وليس لديهم الرغبة في الإنصات إلى حديثنا.

الألفة: إن الأفراد الذين تتمتع شخصياتهم بمستوى عالٍ من المودة (الألفة) موسومون بالصراحة واللطف وعلو الهمة، وكثيراً ما يغمرون الآخرين بمشاعر الترحيب والمحبة. ومما لا شك فيه أننا ننجذب للأشخاص الودودين لأنهم يحيطوننا بمشاعر رقيقة وحانية. وكثيراً ما يبتسمون في وجوه الجميع لجعلهم يشعرون بالألفة.

الدعابة: نميل بطبعنا للأشخاص الذين يُدخِلون البهجة إلى قلوبنا، والذين يزيلون بخفة ظلهم مشاعر التوتر في المناسبات الحساسة. كما أننا نتأثر بالحالة المزاجية للأفراد، ونسعى لإمتاع أنفسنا عن طريق مشاركة الأشخاص الظرفاء مرحهم ونشاطهم. من الضروري الحفاظ على التوازن بين العاطفة والمتعة، فخفيفو الظل كثيراً ما يثيرون الإعجاب لأنهم قادرون على إظهار جديتهم مع الحفاظ على أجواء المرح.

تم تأليف اختبار الشخصية الجاذبة IDRlabs بالاعتماد على دراسة الدكتور Reysen التي أثمرت عام (2005) تصميم مقياس جديد: مقياس Reysen للجاذبية. السلوك الاجتماعي والشخصية: An international journal, 33(2), 201-208.; and as used in Feistauer, D. & Richter, T. (2018). صحة تقييمات الطلاب للتدريس: تأثيرات الانحياز على جاذبية الشخصية والاهتمام المسبق بالموضوع. دراسات في التقييم التربوي، 168-178.

إن دراسة الدكتور اهتمت في دراسة جوانب الشخصية الرئيسية التي تحدد الأفراد الذين يتمتعون بشخصية جاذبة. كما روجت الدراسة لبعض معايير التشخيص المُستخدمة في اختبار الشخصية الجاذبة. إن هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. IDRlabs واختبار جاذبية الشخصية مستقلان عن جميع الباحثين المذكورين أعلاه، والمنظمات والمعاهد ذات الصلة.

يعتمد اختبار الشخصية الجاذبة على دراسة معروفة وقيمة تبحث في صفات الأشخاص الذين تتمتع شخصياتهم بالجاذبية. ومع ذلك، فإن الاختبارات المُقدمة عبر الإنترنت مجاناً كهذا الاختبار، هي بمثابة نظرات مبدئية ولا يمكنها أن تقدم تقييمات سريرية لصفات الشخصية. وبناء على ذلك، إن هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. يمكن إجراء تقييم مُعتمد للشخصية أو الصحة العقلية فقط من قبل باحث مُعتمد ومختص في الصحة العقلية.

بصفتنا ناشري هذا الاختبار المُقدم مجاناً عبر الإنترنت (اختبار الشخصية الجذابة)، الذي يتيح لك تقييم شخصيتك لاكتشاف وجود أعراض تشير إلى كونك شخص سهل التعامل معه، عملنا جاهدين لجعل الاختبار موثوقاً وصالحاً قدر الإمكان، من خلال إخضاعه للضوابط الإحصائية وعمليات التحقق من الصحة. ومع ذلك، إن الاختبارات المجانية المُقدمة عبر الإنترنت كهذا الاختبار (الشخصية الجذابة) لا تُقدّم تقييماً احترافياً أو توصيات من أي نوع كان، كما أن الاختبار مُقدّمٌ بالكامل كما هو. لمزيد من المعلومات حول أي من اختباراتنا المتوفرة على الإنترنت، يرجى الاطلاع على شروط الخدمة الخاصة بنا.

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني.إن اختبار الشخصية الجاذبة مُقدَّم مجاناً دون الحاجة لاشتراكات أو تسجيل، كما أنه يتيح لك الاطِّلاع على التقييمات المتعلِّقة بالألفة و الفكاهة والتجانس والطيبة والإيجابية والتسامح والثقة.

2. موجه للاستخدام السريري. تستند النتائج التي يقدمها هذا الاختبار على أبحاث مختصين حاملي لشهادات دكتوراه، وهو مصَمَّم لإعطاء صورة تشخيصية واضحة عن صفات الجاذبية التي يتسم بها المجيب على الاختبار، بحيث يتم قياسها وفقاً لعناصر معيارية.

3. الضوابط الإحصائية. يتم إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

4. ألَّف الاختبار خبراء محترفون. قد تم وضع هذا الاختبار بالاعتماد على مشاركات ودراسات من أشخاص يعملون بشكل احترافي في علم النفس وأبحاث حول الاختلافات بين الأفراد.