Skip to main content

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني. اختبار طيف نقص الانتباه وفرط النشاط هذا مُقدَّمٌ لك مجاناً ويتيح لك الحصول على درجات تتعلق بنقص الانتباه والنسيان وفرط النشاط والاندفاع وتأخر النمو وعدم المرونة وضعف التنظيم العاطفي.

2. موجه للاستخدام السريري. تستند النتائج التي يقدمها هذا الاختبار على أبحاث مختصين حاملي لشهادات دكتوراه، وهو مصَمَّم لإعطاء صورة تشخيصية واضحة عن أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط التي يعاني منها المجيب على الاختبار، بحيث يتم قياسها وفقاً لعناصر معيارية.

3. الضوابط الإحصائية. يتم إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

4. تم تأليفه من قبل خبراء محترفين. قد تم ابتكار هذا الاختبار بالاعتماد على مشاركات ودراسات من أشخاص يعملون بشكل احترافي في علم النفس وأبحاث حول الاختلافات بين الأفراد.

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار طيف نقص الانتباه وفرط النشاط

يسبب طيف نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) مجموعة من الأعراض، وكلها تشير إلى وجود اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. ومع ذلك، هنالك درجات لا يمكن تجاهله من ناحية نوع الأعراض وشدتها.

يجمع هذا الاختبار بين نظريات وأفكار أعمال سابقة عديدة تدرس طيف نقص الانتباه وفرط النشاط لتقديم اختبار واحد شامل يقيس أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط من 7 جوانب مختلفة.

ما هي حالتك بالنسبة لطيف نقص الانتباه وفرط النشاط؟ لكل سؤال من الأسئلة التالية، يرجى تحديد مدى موافقتك عليه.

السؤال 1 الى 35

كثيراً ما أشعر بالحماس المفرط.

غير موافق
موافق

تابع

تم تطوير اختبار نقص الانتباه وفرط النشاط (IDR-ADHDST) من قبل IDRlabs. يعتمد IDR-ADHDST على عمل الدكتور لينارد أدلير وزملائه، فهم من أوجد مقياس الإبلاغ الذاتي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى البالغين (ASRS). ولكن لا يرتبط IDR-ADHDST بأي باحثين يعملون في مجالات علم النفس، أو أي مؤسسات بحثية تابعة.

تم تأليف اختبار طيف نقص الانتباه وفرط النشاط من طرف IDRlabs بالاعتماد على معايير المقياس ASRS لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، كما تم توصيفه من قبل Kessler RC, Adler L, Ames M, Demler O, Faraone S, Hiripi E, Howes MJ, Jin R, Secnik K, Spencer T, Ustun TB, Walters EE. في مقياس إبلاغ ذاتي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى البالغين من منظمة الصحة العالمية (ASRS): استبيان قصير للاستخدام من قبل عامة الناس. Psychol Med. 2005 Feb;35(2):245-56. doi: 10.1017/s0033291704002892. PMID: 15841682; Adler LA, Spencer T, Faraone SV, Kessler RC, Howes MJ, Biederman J, Secnik K. صلاحية مقياس الإبلاغ الذاتي التجريبي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى البالغين من أجل تقييم أعراض هذا الاضطراب. Ann Clin Psychiatry. 2006 Jul-Sep;18(3):145-8. doi: 10.1080/10401230600801077. PMID: 16923651; Adler, L., Faraone, S., Sarocco, P., Atkins, N., Khachatryan, A. (2018). وضع معايير أمريكية لمقياس الإبلاغ الذاتي لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى البالغين وتوصيف عبء الأعراض بين البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. المجلة الدولية للممارسة السريرية.

إن عمل الدكتور قام أدلير وزملاؤه بتقديم بعض المعايير التشخيصية على شكل اختبار نفسي مُستخدم على نطاق واسع، والذي يُطلق عليه الاسم ASRS، لإجراء تشخيص سريري، وخاصة من قبل المختصين بالصحة العقلية المؤهلين. إن هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. IDRlabs واختبار طيف نقص الانتباه وفرط النشاط مستقلان عن جميع الباحثين المذكورين أعلاه، والمنظمات والمعاهد التابعة لهم.

يستند اختبار طيف نقص الانتباه وفرط النشاط إلى الاستبيان الشهير والمُعتمد لتقييم المفهوم السريري لطيف نقص الانتباه وفرط النشاط واضطرابات نفسية أخرى. ومع ذلك، فإن الاختبارات المُقدمة عبر الإنترنت مجاناً كهذا الاختبار، هي بمثابة نظرات مبدئية ولا يمكنها أن تقدم تقييمات سريرية لأيّ حالات نفسية محتملة لديك. وبناء على ذلك، إن هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. يمكن إجراء تقييم مُعتمد للصحة العقلية فقط من قبل باحث مُعتمد ومختص في الصحة العقلية.

بصفتنا ناشري هذا الاختبار المُقدم مجاناً عبر الإنترنت (اختبار طيف نقص الانتباه وفرط النشاط)، الذي يتيح لك تقييم شخصيتك للكشف عن وجود أعراض ومؤشرات لديك لهذه الحالة الصحية، نحن نسعى جاهدين لجعل الاختبار موثوقاً وصالحاً قدر الإمكان، من خلال إخضاعه للضوابط الإحصائية وعمليات التحقق من الصحة. ومع ذلك، إن الاختبارات المجانية المُقدمة عبر الإنترنت كهذا الاختبار لا تُقدّم تقييماً احترافياً أو توصيات مُعتمدة من أي نوع كان، كما أن الاختبار مُقدّمٌ بالكامل كما هو. لمزيد من المعلومات حول أي من اختباراتنا المتوفرة على الإنترنت، يرجى الاطلاع على شروط الخدمة الخاصة بنا.