Skip to main content

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني. هذا الاختبار “اختبار طيف التوحد” متاحٌ مجاناً ويسمح للفرد بالحصول على درجات تتعلق بعشرة أنواع مختلفة من الأداء الاجتماعي واضطرابات التواصل المتعلقة باضطرابات طيف التوحد.

2. موجه للاستخدام السريري. تستند النتائج التي يقدمها هذا الاختبار على أبحاث مختصين حاملي لشهادات دكتوراه، وهو مصَمَّم لإعطاء صورة تشخيصية واضحة عن أعراض طيف التوحد التي يعاني منها المجيب على الاختبار، بحيث يتم قياسها وفقاً لعناصر معيارية.

3. الضوابط الإحصائية. يتم إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

4. تم تأليفه من قبل خبراء محترفين. قد تم ابتكار هذا الاختبار بالاعتماد على مشاركات ودراسات من أشخاص يعملون بشكل احترافي في علم النفس وأبحاث حول الاختلافات بين الأفراد.

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار طيف التوحد

ينطوي طيف التوحد على مجموعة من حالات النمو العصبي وكلها تشير إلى وجود اضطرابات مثل التوحد التقليدي أو متلازمة أسبرجر أو متلازمة ريت. ورغم ذلك، فهناك اختلاف واضح في نوع الأعراض وشدتها.

يجمع هذا الاختبار مفاهيم من أعمال سابقة متعددة تبحث في أعراض طيف التوحد ليكون اختباراً شاملاً ووحيداً يقيس حالات طيف التوحد وفق عشرة مجالات مختلفة.

ما هي حالة طيف التوحد التي تتسم بها؟ لكل جانب من الجوانب التالية، أشر إلى مدى انطباقه عليك.

السؤال 1 الى 50

من الصعب بالنسبة لي البقاء ساكناً بدون نقر بالأصابع أو التململ.

غير موافق
موافق

تابع

تم تطوير اختبار طيف التوحد (IDR-ASDT) من قبل IDRlabs. يعتمد IDR-ASDT على عمل الدكاترة Sarah L. Barret. و Mirko Uljarevic. و Emma K. Baker. و Amanda L. Richdale. و Catherine R.G. Jones وSusan R. Leekam الذين ابتكروا استبيان السلوكيات المتكررة لدى البالغين 2 (RBQ-2A). لا يرتبط IDR-ASDT بأي من الباحثين المذكورين آنفاً.

يستند اختبار طيف التوحد على معايير RBQ-2A للتوحد، كما تم نشره في Barret, S., Uljarevic, M., Baker, E., Richdale, A., Jones, C., & Leekam, S. (2015). استبيان السلوكيات المتكررة لدى البالغين-2 (RBQ-2A): قياس ذاتي للسلوكيات المُقيّدة والمتكررة. مجلة اضطرابات التوحد والنمو، 45(11): Barrett, S.L., Uljarević, M., Jones, C.R.G. et al. تقييم الأنواع الفرعية من السلوك المُقيّد والمتُكرر باستخدام استبيان سلوك البالغين المُتكرر-2 لدى البالغين المصابين بالتوحد. Molecular Autism 9, 58 (2018); Allely, C.S. (2019). استكشاف النمط الظاهري للتوحد لدى المرأة للسلوكيات المتكررة والاهتمامات المقيدة: مراجعة PRISMA منظمة. أرشيف جامعة سالفورد.

قدّم عمل الدكاترة Barret. و Uljarevic. و Baker. و Richdale. و Jones. وHare أيضاً بعض المعايير التشخيصية على شكل اختبار نفسي مستخدم على نطاق واسع (RBQ-2A) للاستخدام السريري خاصة من قبل خبراء متخصصين بالصحة العقلية. هذا الاختبار الحالي مخصص فقط للأهداف التعليمية. IDRlabs واختبار IDRlabs ASD الحالي مستقلان عن الباحثين والمنظمات أو المعاهد التابعة لهما والمذكورين أعلاه.

يعتمد اختبار طيف التوحد على مقياس مشهور ومُعتمد لتقييم المفهوم السريري لاضطرابات طيف التوحد التي تعتبر مجموعة من اضطرابات النمو العصبي المترابطة. ومع ذلك، فإن الاختبارات المُقدمة عبر الإنترنت مجاناً كهذا الاختبار، هي بمثابة نظرات مبدئية ولا يمكنها أن تقدم تقييمات دقيقة لحالتك المحتملة وبناء على ذلك، إن هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. يمكن القيام بتقييم نهائي للصحة العقلية فقط عن طريق مختص مؤهل في مجال الصحة العقلية.

الأبعاد العشرة التي يتم قياسها عن طريق هذا الاختبار هي: الاكتئاب والتعلق والكلام الغريب/ثابت الوتيرة والحساسية تجاه الضوضاء والصعوبة الاجتماعية والقلق ووضع الجسم الشاذ والتحديق الضعيف بالعين والتشنجات اللاإرادية والتململ وأخيراً العدوانية. لا يدعي هذا الاختبار بأنه الوحيد القادر على تحديد طيف التوحد.

بصفتنا ناشري هذا الاختبار (اضطراب طيف التوحد) المُقدم مجاناً عبر الإنترنت، الذي يسمح لك بفحص شخصيتك للكشف عن علامات وأعراض اضطراب النمو العصبي بالاعتماد على عشرة أبعاد مختلفة، عملنا جاهدين لجعل هذا الاختبار موثوقاً وصالحاً قدر المستطاع عن طريق إخضاعه للضوابط الإحصائية والتحقق من الصحة. على كل حال، لا تُقدّم الاختبارات المجانية المُقدمة عبر الإنترنت كاختبار طيف التوحد هذا تقييمات احترافية أو توصيات من أي نوع كان، كما أن الاختبار مُقدّمٌ بالكامل كما هو. لمزيد من المعلومات حول أي من اختباراتنا المُقدّمة عبر الإنترنت، يرجى الاطلاع على شروط الخدمة الخاصة بنا.