Skip to main content

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار احترام الذات

مبني على دراسةٍ أجريت في جامعة أوكسفورد

استناداً إلى مقياس روبسون لمفهوم الذات (SCQ)، الذي ألفه Philip Robson في جامعة أوكسفورد، يقيس اختبار احترام الذات رؤية الفرد وتقديره لذاته على الصعيدين المعرفي والعاطفي ونظرته لشخصيته وتقييمه لها وكيفية تفكيره وإحساسه تجاهها، كما تقدِّم درجات الاختبار صورة مركبة تشرح مدى احترام المجيب لذاته.

ألا تودُّ معرفة مستوى تقديرك لذاتك واحترامك لها؟ اختر إجابة تنطبق عليك لكلِّ عبارةٍ من العبارات الواردة أدناه.

السؤال 1 الى 30

يبدو أنني عاجز عن إنجازٍ أي هدفٍ ذو قيمة.

غير موافق
موافق

تابع

يستند اختبار احترام الذات لـIDRlabs على استبيان مفهوم الذات (SCQ) الذي ألفه Philip Robson - استشاري بالطب النفسي في جامعة أكسفورد، ولكن لا صلة لاختبار IDRlabs بالمؤلف أو بجامعة أوكسفورد أو أي مؤسسةٍ بحثية أخرى.

يعرض الاختبار النتائج على النحو التالي:

الرضا والقيمة: يعبِّر هذا العامل عن المزاج العام للفرد المتعلق بشعوره بالسعادة والرضا عن حياته، حيث يقيس عامل الرضا مستوى قناعته بالأهداف التي يحققها وحظه من الحياة ومدى شعوره بغنى نفسه، أما القيمة فتعبِّر عن مدى الاحترام والتقدير الذي الذي يُجِل لذاته، حيث يقيس عامل القيمة مستوى إحساسه الداخلي بكونه شخصاً صالحاً وخيراً وأهلاً لمحبة الآخرين وتمتُّعه بنفس القدر من المساواة مع أقرانه. كما يشير المعدل المرتفع من هذا العامل إلى وجود مشاعر إيجابية لإحساسه بالرضا عن حياته وتصورات إيجابية عن قيمته وتقديره للذات.

الجاذبية والقبول: يشير هذا العامل إلى مدى إيمان الفرد بجاذبية سماته الجسدية، كما يقيس عامل الجاذبية إلى أي مدى تحظى صفاته الجسدية بإعجاب الأخرين وقبولهم، والذي يرتبط بدوره بإدراكه لأهمية أن يكون مقبولاً اجتماعياً في محيطه الاجتماعي بشكل عام أو كفردٍ منه. ويشير المعدل المرتفع لهذا العامل إلى تمتُّع الفرد بتقديرٍ ذاتي وقناعات إيجابية بما يتعلق بقبوله الاجتماعي وإعجاب الآخرين به.

الأهلية والأهمية: يعبِّر هذا العامل عن مدى اعتناق الفرد للمنطق الحتمي الذي يسلب الإنسان إرادته الحرة ويجرده من الحق في تقرير مصيره بنفسه، وهو مرتبطٌ مباشرة بإحساس الفرد بأهميته ومستوى إجلاله للحياة وإيمانه بقيمتها، ويشير المعدل المرتفع لهذا العامل إلى إلى تمتع الفرد بتقديرٍ ذاتي وقناعات إيجابية في إحساسه بأهميته ودوره في الحياة، أي قدرته على بناء شخصيته وكينونيته في وتحقيق أهدافه وطموحاته.

الثقة والتقدير: يقيس هذا العامل مدى إيمان الفرد بنفسه وطاقاته وثقته بقدرته على تجاوز مصاعب الحياة وتحدياتها ومدى استعداده للتصدي لها بناء على قدراته وإمكاناته، ولذلك فإن الأفراد الذين يتمتعون بإحساسٍ عالٍ بالثقة يؤمنون بقدرتهم على التحكم المطلق في مجريات حياتهم. كما يشير المعدل المرتفع لإحساس الفرد بالثقة إلى تمتعه بتقدير ذاتي وقناعات إيجابية في تقديره لذاته وإحساسه بقيمته وإمكاناته.

المرونة والإصرار: يوصِّف هذا العامل قدرة الفرد النفسية والذهنية على التصدي لمصاعب الحياة وتخطي عقباتها أو عدم الاستكانة أو الخضوع لها، وهو نفسه الذي يجعلنا ننهض من جديد بعد خيباتنا وانتكاساتنا ونحن أشد بأساً وأكثر إصراراً على النجاح. ويشير المعدل المرتفع لهذا العامل إلى المرونة التي يتمتع بها الفرد وقناعات إيجابية بأهليته وقدراته.

استوحت IDRlabs اختبار احترام الذات من استبيان مفهوم الذات (SCQ) الذي ألفه Philip Robson استشاري الطب النفسي في جامعة أكسفورد، وتم تأليف الاختبار بهدف المساعدة في قياس الصيغة المعقدة لاحترام الفرد لذاته، إلَّا أن استناد IDRlabs في اختبار احترام الذات على استبيان مفهوم الذات لا يُجيز استخدامه لتقديم تقييمٍ سريري أو توصيف دقيق لشخصيتك، فالتقييمات التشخيصية لصحة العقل لا بدَّ أن تتم بالتنسيق مع أخصائي في الصحة العقلية، لمزيدٍ من المعلومات حول أيٍّ من اختباراتنا المتوفرة على الإنترنت، يرجى الاطلاع على شروط الخدمة الخاصة بنا.

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني. يُقَدَّم إليك اختبار احترام الذات مجاناً ويتيح لك معرفة نتائجك المتعلقة بالهوية الذاتية عبر عوامله المتعددة.

2. أكاديمي التوجه. تستند الملاحظات المُستَمدة من الاختبار على بحوثٍ أجراها متخصِّصون في مجال تقدير الذات بغية تقديم تصوُّر دقيق لصفات المجيب عليه والتي تدلُّ على نظرته لذاته واحترامه لها والتي تُقاس تبعاً لعوامل عدة على هيئة استبيان تقريرٍ ذاتي.

3. مصداقية الاختبار وموثوقيته. يوفر استبيان مفهوم الذات موثوقية عالية حيث تم فحصها باستخدام مقياس ألفا كرونباخ (α of .89)، فضلاً عن صلاحية سريرية عالية قدرها 70.

4. الضوابط الإحصائية. تُسجَّل درجات الاختبار في قاعدة بيانات لا يتم فيها تحديد الهوية. كما يُجرى تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

5. مؤلف على يد خبراء محترفين. قد ابتُكِر هذا الاختبار بالاعتماد على مشاركات ودراسات من أشخاص يعملون بشكل مهني في علم النفس وأبحاث حول الاختلافات بين الأفراد.