Skip to main content

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار الشخص عالي الحساسية (HSP)

يشير مصطلح "شخص عالي الحساسية" (HSP) إلى الأفراد الذين تعالج أدمغتهم المعلومات الحسية بشكل أعمق من غيرهم، وبالتالي فإنهم كثيراً ما يتم تحفيزهم بشكل مفرط وينتابهم الارتباك نتيجة لذلك. يُقدَّر أن هذا التركيب العصبي يشمل 15-20٪ من عامة السكان، ولكن يُساء فهمه بشكل عام وغالبًا ما يُساء تفسيره على أنه خَجَل أو كبت أو انطواء. يعتمد اختبار الشخص الحساس على أبحاث علمية، وفق ما قدمته عالمة النفس Elaine Aron.

هل أنت شخص عالي الحساسية؟ وضّح مدى انطباق كل من البنود التالية عليك.

السؤال 1 الى 26

نادراً ما تزعجني أمور مثل الأضواء الساطعة والروائح القوية.

غير موافق
موافق

تابع

اختبار الشخص الحساس هو ملك لمؤسسة IDRlabs International. مبني على مقياس الشخص عالي الحساسية، الذي يُعتبر ملكية خاصة بجميعة علم النفس الأمريكية.

يعتمد اختبار الشخص الحساس على أداة مستخدمة على نطاق واسع لتقييم هذه السمة النفسية الفطرية، والتي كثيراً ما يشار إليها باسم "حساسية المعالجة الحسية (SPS)" أو سمة "الشخص عالي الحساسية". تمت ملاحظة هذه السمة في العديد من البيئات ويُعتقد أنها تطوّرت كنوع من استراتيجيات النجاة - المراقبة والتفاعل بدقة بدلاً من البدء بالعمل مباشرة أو التصرف اعتماداً على التخمين. يدل كونك شخصاً عالي الحساسية على أنك تتصرف بطريقة عصبية واضحة، ولا ينبغي الخلط هذه الصفة مع الخجل أو الانطوائية أو العصبية أو البرود.

إن الاختبارات المجانية المُتاحة على الإنترنت، كاختبار الشخص عالي الحساسية الذي لدينا هنا، هي ببساطة عبارة عن وجهات نظر أولية تتعلّق بالحالة النفسية التي يتم قياسها؛ أي أنه لا يمكنها تقديم تقييمات دقيقة لشخصيتك أو لمكونات حالتك النفسية العصبية. وبصفتنا ناشري اختبار الأشخاص عالي الحساسين على الإنترنت، الذي يسمح لك بكشف مستوى علامات حساسية المعالجة الحسية التي غالباً ما تواصل عدم اعترافك بها، لقد سعينا لجعل هذا الاختبار متسقاً، ودقيقاً، وموثوقاً قدر الإمكان. يخضع اختبارنا المجاني المُقدّم عبر الإنترنت لضوابط إحصائية وعمليات تحقق من أجل جعل النتائج موثوقة ودقيقة.

إن مؤلفي اختبار الشخصية هذا المُقدَّم عبر الإنترنت معتمدين في استخدام اختبارات نفسية عديدة ولديهم خبرة عملية في اختبار الشخصية والحالات النفسية وتصنيف الشخصيات. نتائج هذا الاختبار (الشخص عالي الحساسية) مُقدّمة كما هي ويجب ألا يتم اعتبارها بمثابة تقييم مُعتمد أو نصائح مشابهة. لمعرفة المزيد، يرجى الرجوع إلى صفحة شروط الخدمة الخاصة بنا.

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني. هذا الاختبار (الشخص عالي الحساسية) مُقدَّمٌ لك مجاناً ويسمح لك بالحصول على درجات بالنسبة لهذا الجانب النفسي، كما تم نشره في مقال علمي في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي.

2. الصلاحية والموثوقية. قد أظهرت اختبارات تجريبية صلاحية اختبار الشخص عالي الحساسية. تم نشر الإثبات في مجلات علمية وثبُتَ أن بنية الاختبار ذات طابع علمي جيد.

3. يستند إلى أبحاث مُعتَمَدة. يستند الاختبار الحالي إلى أبحاث خضعت لمراجعة الأقران، كما أنها نُشرت في مجلات علمية مرموقة.

4. الضوابط الإحصائية. يتم تسجيل درجات الاختبار في قاعدة بيانات لا يتم فيها تحديد هوية المجيبين على الاختبار. كما يتم إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

5. تم تأليفه من قبل خبراء. إن مؤلفي هذا الاختبار المجاني المُقدّم عبر الإنترنت معتمدين في استخدام اختبارات مختلفة لتحديد الشخصية ولديهم خبرة عملية في اختبار الشخصية والحالات النفسية.