Skip to main content

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار الشخصية المتعددة الأطوار

بناءً على دراسةٍ أجريت في جامعة مينيسوتا

إن اختبار الشخصية المتعددة الأطوار اختبارٌ يقيِّم السمات الشخصية للفرد ومستوى إصابته بالأمراض. كما يهدف الاختبار بالدرجة الأولى إلى تشخيص الأفراد المشتبه بإصابتهم باضطرابات ذهنية، كما يمكن الاستفادة من نتائجه للتحقُّق ما إن كان الأفراد الأصحاء نفسياً يتمتعون بصفاتٍ شخصية مميزة.

لمعرفة معدلات مقاييس الشخصية المتعددة الأطوار المعروفة التي تتمتع بها شخصيتك، اختر إجابة تنطبق عليك لكلِّ عبارةٍ من العبارات الواردة أدناه.

السؤال 1 الى 104

كثيراً ما أشعر بالغربة عما هو حولي.

تابع

ألَّفت IDRlabs International اختبار الشخصية المتعددة الأطوار (IDR-MPT©). يعتمد اختبار IDR-MPT على مقاييس استبيان الشخصية المتعددة الأطوار المعروفة لجامعة مينيسوتا (MMPI-2)، والتي تم التحقُّق من صحتها لتقييم صفات شخصية الفرد واضطراباته. كما يستند الاختبار على استبيان قياس تقليدي أُلِّف على يد أخصائيين في جامعة مينسوتا ويتمتع بحقوق ملكية فكرية وليس مُتاحاً مجاناً للباحثين. ولا صلة لاختبار IDR-MPT بأي باحثين شاركوا في صياغة استبيان MMPI-2 أو جهةٍ من جهات البحث المرتبطة به. ولا تجوز مقارنة اختبار IDR-MPT باستبيان MMPI-2.

تم بناء لاختبار الشخصية المتعددة الأطوار المُقدم من IDRlabs بالاعتماد على اختبار تقييم الشخصية الذي أُلِّف على يد كلِّ من Starke R. Hathaway وJ. C. McKinley في جامعة مينيسوتا. وعلى الرغم من توفُّر العديد من استبيانات قياس صفات الشخصية الشاملة والتي تمَّت دراستها بعناية في الأدبيات النفسية، يُصنَّف اختبار MMPI-2 بوصفه مقياساً تقليدياً ومدروساً بدقة مع تزويده بمقاييس حازت شهرةً واستُخدِمت على نطاقٍ واسع؛ كما يتمتع بمصداقيةٍ علمية كافية بشكلٍ عام. يقيِّم هذا الاختبار أحد عشر نوعاً من أنواع الاضطرابات الموجودة لدى الفرد وهي: التوهُّم المرضي والاكتئاب والهيستيريا والانحراف النفسي وجنون العظمة والاعتلال النفسي والانعزالية الاجتماعية والهوس الخفيف وفصام الشخصية والهوية الذكورية والهوية الأنثوية. كما أن IDRlabs International واستبيان الشخصية المتعددة الأطوار هذا لا صلة لهما مطلقاً مع أيٍّ من الباحثين سالفي الذِّكر أو المنظمات أو الهيئات التعليمية ذات الصلة بهم.

يستند اختبار الشخصية عبر الإنترنت هذا على استبيان موثوق ويتمتع بمصداقيةٍ عالية لتقييم الصفات النفسية للفرد السالفة الذِّكر. ومع ذلك وجب التنويه إلى أن الاختبارات المجانية عبر الإنترنت كهذا الاختبار لا تتعدى كونها تقييمات أولية لمقاييس الشخصية المتعددة الأطوار التي يتم اختبارها لدى الشخص المتقدِّم للاختبار ولا تُقدِّم تصوُّراً شاملاً لشخصيته أو طباعه أو أيِّ مقوماتٍ استثنائية لحالته النفسية. وبصفتنا المروجين لهذا الاختبار المجاني على الإنترنت الذي يُتيح للمتقدم له اختبار شخصيته للكشف عن أحد عشر اضطراباً واختلالاً وظيفياً في شخصيته، فلقد حرصنا جاهدين على جعل هذا الاختبار موثوقاً وأكثر مصداقية وشمولاً عبر إخضاعه للضوابط الإحصائية والمراجعة. ولمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على المراجع التالية: Butcher JN وDahlstrom WG وGraham JR وTellegen AM وKreammer B. استبيان الشخصية المتعددة الأطوار لجامعة مينيسوتا (MMPI-2) - دليل الإدارة والتسجيل، 1989مينيابوليس، مينيسوتا: University of Minneapolis Press. Nordin H وEisemann M وRichter J. MMPI مجموعتان منفصلتان في عينةٍ من مرضى الأمراض المزمنة، Scand J Psychol، 2005، المجلَّد. 46 (ص. 209-216). Schretlen DJ. استخدام الاختبارات النفسية لتشخيص أعراض الاضطراب النفسي. مراجعة علم النفس السريري. 1988، المجلد الثامن (ص. 451-476).

على الرغم من أن اختبارات قياس الشخصية المتعددة الأطوار عبر الإنترنت كهذا الاختبار متقنة الصياغة وتم التحقق من مصداقيتها إحصائياً على يد أخصائيين نفسيين فهي لا تقدِّم تقييمات متقدمة وتخصُّصية أو نصائح من أي نوعٍ كان؛ كما أن نتائج الاختبار وتقييماته الأولية مخصَّصة لأهدافٍ تعليمية بحتة وتقدَّم كما هي. لمزيد من المعلومات حول الاختبار الحالي أو أي اختبار نفسي خاص بنا مُقدم عبر الإنترنت، يرجى الرجوع إلى صفحة شروط الخدمة الخاصة بنا.

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني. إن اختبار الشخصية المتعددة الأطوار عبر الإنترنت هذا يستند إلى مقاييس استبيان جامعة مينيسوتا للشخصية متعددة الأطوار (MMPI-2) ( بالرغم من أنه ليس مكافئاً لاستبيان MMPI-2 الأساسي) ويقدَّم لك مجاناً. ويتيح لك معرفة نتائجك المتعلقة بالمعايير النفسية التي قد تتمتع بها شخصيتك بها وفقاً لمقاييس الشخصية التقليدية متعددة الأطوار.

2. مصداقية الاختبار وموثوقيته. إن الإثباتات المنشورة في المجلات العلمية الخاضعة لمراجعة الأقران تشير إلى أن مقاييس MMPI-2 تتمتع بالمصداقية والشمولية.

3. مقياس تقليدي. تُعرَف مقاييس استبيان MMPI-2 بأنها مقاييس تقليدية ومُتقَنة وتم التأكد من مصداقيتها منذ أن تم تأليفها للمرة الأولى على يد Starke R. Hathaway و J. C. McKinley في جامعة مينيسوتا.

4. الضوابط الاحصائية. يتم تسجيل نتائج المستخدمين في قاعدة بيانات دون ذكر الهوية، ويتم أيضاً إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان الحصول على نتائج اختبار صحيحة وبأقصى قدر من الدقة.

5. ألَّفه مختصون. تم تأليف هذا الاختبار على يد مختصين في البحث لديهم خبرات في اختبار الشخصية والبحث بالطب النفسي.