Skip to main content

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي

بناءً على دراسة الدكتور Scott Lilienfeld أستاذ علم النفس في جامعة إيموري، يشخص اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي صفات الاعتلال النفسي للأشخاص الطبيعيين، كما يمكن الاستفادة من الاختبار ضمن التشخيصات السريرية كذلك.

وبعكس مقاييس صفات الاعتلال النفسي الأخرى، يهدف هذا الاختبار إلى جدولة جميع صفات الاعتلال النفسي دون الإيحاء بوجود صلاتٍ لها مع السلوكيات المعادية للمجتمع أو السلوكيات الإجرامية.

كيف تعرف نتيجتك في اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي؟ لكل عبارة من العبارات التالية حدد مستوى تطابقها معك.

السؤال 1 الى 40

لطالما اعتبرت نفسي متمرِّداً.

غير موافق
موافق

تابع

ألفت IDRlabs اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي (IDR-PMT). بناءً على دراسة أجراها الدكتور Scott Lilienfeld، الحائز على دكتوراه في علم النفس وزميله Brian Andrews اللذان ألفا استبيان الشخصية المعتلة نفسياً (PPI-المُنقَّح). الاختبار IDR-PPI لا يرتبط بأي باحثين محددين في مجال علم النفس أو مؤسسات بحثية. كما لا تجوز مقارنته بمقياس الشخصية المعتلة نفسياً.

يعرِض الاختبار النتائج على النحو التالي: الأنانية الميكافيلية: إن الأفراد الذين يمتعون بمستوى عالي من الشعور بالأنانية الميكافيلية المُفرطة يعجزون عن إظهار التعاطف مع الآخرين ويشعرون بنوعٍ من الاختلاف والانفصال الاجتماعي عنهم. كما أن عدم اهتمامهم بالمصلحة التبادلية المشتركة غالباً ما يُفسح المجال لهم لتحقيق مآربهم الشخصية. كما تَغلُب على شخصياهم صفات الخداع والأنانية والعدوانية في علاقاتهم الشخصية بالآخرين. فقد يحتالون لتحقيق مكاسب شخصية ويلجؤون إلى اختلاق منافسين أو أعداء لإيقاعهم في المشكلات أو يُطلعون الآخرين على الجزء الذي يخدم مصالحهم من الحقيقة. وقد يكذبون بهدف اختبار قدرتهم على إقناع الآخرين بصدقهم وهم مؤمنون تماماً بأن قيمة وجودهم في الحياة أهم بكثير من قيمة الآخرين.

الفاعلية الاجتماعية: إن الأفراد الذين يتَّصفون بمستوى عالٍ من الفاعلية الاجتماعية يتمتعون بالجاذبية الكافية للفت أنظار الآخرين إليهم والتأثير في شخصياتهم. وهم حريصون على الظهور أمامهم بأنهم أشخاص ودودون وجذابون وأهلُ ثقة. فهم بارعون مثلاً في إبراز شخصياتهم في المناسبات الاجتماعية وترك انطباع طيب عنهم ويتجاذبون أطراف الحديث مع الغرباء بطلاقة أو يستخدمون أسلوبهم الساحر بما يصبُّ في مصلحتهم الشخصية ويعود عليهم بالمنفعة. كما يحرصون على إبراز قوة شخصيتهم ومكانتهم الاجتماعية وقيمة وجودهم إلى جانبهم. وبإضفاء طابعٍ خاصٍ في المناسبات الاجتماعية يمكنهم طلب الخدمات من المدعوين والفوز بثقتهم وودِّهم من خلال سحر شخصياتهم الجاذبة.

قسوة القلب: إن الأفراد الموسومون بقسوة القلب يفتقرون إلى الشعور بالعاطفة أو الإحساس بالذنب أو الاكتراث لمشاعر الآخرين، وهم قساة قلوبٍ لأنهم يتَّبعون سلوكاً معرفياً يخلو من العواطف، كما أن قلَّة اهتمامهم بأسباب سعادة الآخرين قد يُظهِرهم بمظهر القساة وعديمي الرحمة. وكثيراً ما تكون ردَّات فعلهم باردة عندما تحلُّ المصائب على عائلاتهم أو أصحابهم، ولا يكترثون لمعاناة من حولهم، كما لا يستحوذ عليهم الشعور بالذنب رغم معرفتهم المسبقة بسوء ما يفعلون.

الإهمال وعدم التخطيط: إن الأفراد الموسومون بصفات الاعتلال النفسي كثيراً ما يفتقدون للتخطيط المُسبَق ولا يكترثون لعواقب تصرفاتهم حتى إنهم لا يبدون انزعاجاً من ذلك، ونتيجةً لعدم التخطيط وإهمالهم في تبصُّر نتائج أفعالهم فهم غالباً ما يجدون أنفسهم في مواقف لا يُحسدون عليها. فقد يقعون في مآزق سبق وأن وقعوا فيها نتيجة لسلوكياتٍ منحرفة مكرَّرة أو قد يتغافلون عن أداء واجباتٍ أساسية دون التفكير مليَّاً في نتائج إهمالهم في أدائها. وقد يقصِّرون في الوفاء بالتزاماتهم نتيجة لقراراتهم الاعتباطية.

بصفتنا ناشري هذا الاختبار المُقدم مجاناً عبر الإنترنت (اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي)، الذي يتيح لك تقييم شخصيتك للكشف عن وجود أعراض ومؤشرات لديك لهذه الحالة الصحية، فعملنا جاهدين لجعل الاختبار موثوقاً وصالحاً قدر الإمكان، من خلال إخضاعه للضوابط الإحصائية وعمليات التحقق من الصحة. ومع ذلك، إن الاختبارات المجانية المُقدمة عبر الإنترنت كهذا الاختبار (اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي) لا تُقدّم تقييماً احترافياً أو توصيات من أي نوع كان، كما أن الاختبار مُقدّمٌ بالكامل كما هو. لمزيد من المعلومات حول أي من اختباراتنا المتاحة عبر الإنترنت، يرجى الاطلاع على شروط الخدمة الخاصة بنا.

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاني. إن اختبار مصفوفة الاعتلال النفسي مُقدَّم لك مجاناً ويتيح لك معرفة نتائجك المتعلقة بصفات الأنانية الميكافيلية والفاعلية الاجتماعية وفتور المشاعر والإهمال وعدم التخطيط والجرأة والتنصل من المسؤولية وعدم الالتزام التمردي والحصانة من التوتر.

2. موجه للاستخدام السريري. تستند النتائج التي يقدمها هذا الاختبار على أبحاث مختصين حاملي لشهادات دكتوراه، وهو مصَمَّم لإعطاء صورة تشخيصية واضحة عن أعراض الاعتلال النفسي التي يعاني منها المجيب على الاختبار، بحيث يتم قياسها وفقاً لعناصر معيارية.

3. الضوابط الإحصائية. يخضع الاختبار لتحليل إحصائي لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

4. ألَّف الاختبار خبراء محترفون. قد تم وضع هذا الاختبار بالاعتماد على مشاركات ودراسات من أشخاص يعملون بشكل احترافي في علم النفس وأبحاث حول الاختلافات بين الأفراد.