Skip to main content

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. مجاناً. هذا الاختبار (أنواع الذكاء المُتعددة) مُقدَّم لك مجاناً ويتيح لك الحصول على نتائج تتعلق بأنماط التعلم المفضلة لديك وكفاءاتك.

2. تعليمي التوجه. تستند النتائج التي يقدمها هذا الاختبار على أبحاث مختصين حاملي شهادات دكتوراه، وهو مصَمَّم لإعطاء صورة واضحة عن أنماط التعلم التي يتصف بها المجيب على الاختبار، بحيث يتم قياسها وفقاً لعناصر معيارية.

3. الضوابط الإحصائية. يتم إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

4. تم تأليفه من قبل خبراء محترفين. قد تم ابتكار هذا الاختبار بالاعتماد على مشاركات ودراسات من أشخاص يعملون بشكل احترافي في علم النفس وأبحاث حول الاختلافات بين الأفراد.

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار أنواع الذكاء المتعددة

مستند على عمل الدكتور Howard Gardner

طوَّر عالم النفس التنموي Howard Gardner في جامعة Harvard نظرية أنواع الذكاء المتعددة. وفقاً لغاردنر، يتمتع الناس بأنواع مختلفة من الذكاء وإطار عمل اختبارنا “أنواع الذكاء المتعددة” أكثر إنصافاً من اختبارات الذكاء، التي تقيس فقط نوع الكفاءة. تتمتع نظرية أنواع الذكاء المتعددة بشعبية كبيرة بين المعلمين حيث يستخدمها العديد من المدرسين في الصفوف لمساعدة الشباب على اكتشاف طريقهم في الحياة.

ما هو أقوى أنواع الذكاء لديك؟ لكل جانب من الجوانب التالية يرجى تحديد مدى توافقك معه.

السؤال 1 الى 45

تهمني أسئلة مثل “إلى أين تتجه البشرية؟” أو “لماذا نحن هنا؟”.

غير موافق
موافق

تابع

تم تطوير اختبارIDRlabs لأنواع الذكاء المتعددة من قبل IDRlabs. يعتمد اختبار IDR-MIT على عمل الدكتور Howard Gardner، الذي ألّف نظرية أنواع الذكاء المتعددة. ولكن لا يرتبط IDR-MIT بأي باحثين محددين يعملون في مجالات علم النفس التربوي أو أي مؤسسات بحثية تابعة.

تم الاطلاع على اختبار IDRlabs لأنواع الذكاء المتعددة من قبل نموذج أنواع الذكاء المتعددة لـ Gardner، الذي نشر في Gardner, Howard (1983; 1993) Frames of Mind: نظرية أنواع الذكاء المتعددة , New York: Basic Books; Gardner, Howard (1999) Intelligence Reframed. Multiple intelligences for the 21st century, New York: Basic Books; Brualdi, A, C. (1996) أنواع الذكاء المتعددة: نظرية غاردنر: ERIC Digest’, Eric Digests.

عمل الدكتور قدم غاردنر أيضاً بعض المعايير على شكل نموذج تعليمي ونفسي مستخدم على نطاق واسع - نظرية أنواع الذكاء المتعددة - للاستخدام الأكاديمي والنفسي خاصة من قبل محترفين مؤهلين في الحياة الأكاديمية. هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. IDRlabs واختبار أنواع الذكاء المتعددة الحالي من IDRlabs مستقلان عن الباحثين المذكورين أعلاه، والمنظمات والمعاهد التابعة لهم.

يعتمد اختبار أنواع الذكاء المتعددة هذا على نموذج نظري مشهور ومحترم بسبب تفعيله لأساليب التعليم المفضلة وقدرة الخاضعين للاختبار على حل المشاكل المختلفة. ومع ذلك، فإن الاختبارات المُقدمة عبر الإنترنت مجاناً كهذا الاختبار، هي بمثابة نظرات مبدئية ولا يمكنها أن تقدم تقييمات دقيقة لنوع ذكائك المحتمل. وبالتالي، هذا الاختبار مُقدَّمٌ لأهداف تعليمية فقط. يمكن القيام بتقييم دقيق لنوع الذكاء فقط عن طريق أخصائي مؤهل لذلك.

تعود نتائج الاختبار مثل: الذكاء اللغوي أو “ذكاء الكلمات” هو الكفاءة في اللغة المحكية والمكتوبة. وهو القدرة على استخدام الكلمات بشكل فعال للتعبير عن الأفكار (بالإضافة إلى فهم أفكار الآخرين من خلال كلماتهم) وفهم المفردات المعقدة باستخدام كلمات نادرة أو تقنية أو أجنبية. يوجد هذا النوع من الذكاء عند الكُتَّاب والمتحدثين أمام العامة ومتعلمي اللغات والأساتذة وفي المهن الأخرى التي تتطلب التلاعب بالكلمات والحديث. ارتبط الذكاء اللغوي أيضاً بمهارات حل المشاكل الأكاديمية والتفكير المُجرّد. الأشخاص الذين لديهم مستوى عال من هذا النوع من الذكاء غالباً ما يستمتعون بألغاز الكلمات المتقاطعة والسكرابل والقراءة والكتابة وكافة أنواع التلاعب بالألفاظ.

بصفتنا ناشري هذا الاختبار المُقدم مجاناً عبر الإنترنت (اختبار أنواع الذكاء المتعددة)، الذي يتيح لك تقييم شخصيتك لاكتشاف وجود مؤشرات لديك تتعلق بالذكاء، نحن نسعى جاهدين لجعل الاختبار موثوقاً وصالحاً قدر الإمكان، من خلال إخضاعه للضوابط الإحصائية وعمليات التحقق من الصحة. ومع ذلك، إن الاختبارات المجانية المُقدمة عبر الإنترنت كهذا الاختبار (أنواع الذكاء المتعددة) لا تُقدّم تقييماً احترافياً أو توصيات من أي نوع كان، كما أن الاختبار مُقدّمٌ بالكامل كما هو. لمزيد من المعلومات حول أي من اختباراتنا المتوفرة على الإنترنت، يرجى الاطلاع على شروط الخدمة الخاصة بنا.