Skip to main content

لماذا يجب استخدام هذا الاختبار؟

1. صلاحية وموثوقية عاليتان. هناك دليل علمي قوي على أن بنية اختبار سمات الشخصية الخمس الرئيسية قوية، وأنه أحد أبرز اختبارات الشخصية العلمية.

2. مجاني. هذا الاختبار “اختبار السمات الشخصية الخمس المُختصر” متاحٌ مجاناً ويسمح للفرد بالحصول على درجات تتعلق بسمات الشخصية الخمس الأساسية.

3. مُختصر: بالاعتماد على نتائج بحث جامعي خضع لمراجعة الأقران، فإن هذه النسخة المُختصرة من اختبار سمات الشخصية الخمس تعطيك درجاتك في نظام سمات الشخصية الخمس بالاعتماد على طرح 10 أسئلة فقط، مع الاحتفاظ بموثوقية مقبولة.

4. الضوابط الإحصائية. يتم تسجيل درجات الاختبار في قاعدة بيانات دون تحديد الهوية. كما يتم إجراء تحليل إحصائي للاختبار لضمان أقصى قدر من الدقة والصحة في درجات الاختبار.

5. تم تأليفه من قبل خبراء. إن مؤلفي هذا الاختبار معتمدين في استخدام اختبارات شخصية مختلفة ولديهم خبرة عملية في اختبار الشخصية والنواحي التصنيفية.

هذا الاختبار متاح أيضاً باللغات التالية:

اختبار سمات الشخصيّة الخمس المُختصر

يعتبر اختبار السمات الشخصية الخمس معياراً علمياً ذهبياً. إنه اختبار الشخصية الأكثر استخداماً في الأبحاث العلمية ويُطلق عليه في بعض الأحيان"اختبار الشخصية العلمي الحقيقي الوحيد". بالإستناد إلى عمل الطبيبين النفسيين رامشتيت وجون، يعمل هذا الاختبار على قياس سمات الشخصية الخمس الرئيسية لدى الفرد بغضون دقيقة أو أقل، عن طريق طرح 10 أسئلة فقط. على الرغم من أن الاختبار قصير للغاية، إلا أن التحليل العلمي وجد أن هذا الاختبار يُقدم نتائج صحيحة بنسبة 70%.

ما هي درجاتك في اختبار السمات الشخصية الخمس الأساسية؟ لكل جانب من الجوانب التالية، يرجى تحديد مدى توافقك معه.

السؤال 1 الى 10

أنا أرى نفسي شخصاً

تنتابه العصبية بسهولة

غير موافق
موافق

تابع

تم تأليف اختبار IDR-SB5 بالإستناد إلى بحث تمت مراجعته من قبل الأقران، باستخدام مقاييس وبيانات متاحة للباحثين.

سمات الشخصية الخمس، أو نموذج عناصر الشخصية الخمسة (FFM)، هو المعيار الذهبي في العلوم الاجتماعية، وهو من بين أهم الاختبارات الشخصية العلمية. هناك دليل علمي قوي على أن اختبار سمات الشخصية الخمس راسخ وصالح وموثوق. نموذج عناصر الشخصية الخمسة هو نموذج لسمات الشخصية مبني على أبحاث، وهو مُستخدم على نطاق واسع باعتباره أساس نظري ضمن مجموعة واسعة من التخصصات. يعتبر نموذج عناصر الشخصية الخمسة بشكل عام أكثر دقة وعمقاً من اختبارات الشخصية البديلة مثل MBTI أو Belbin أو أنماط DISC، ولكن للوهلة الأولى قد يبدو فنياً بصورة أكبر إلى حد ما. يستند نموذج عناصر الشخصية الخمسة إلى الاستدلال الإحصائي؛ تتكون سمات الشخصية الخمس الأكثر بروزاً - الانفتاح والوعي والانبساط النفسي والوفاق والعصابية - من 30 سمة شخصية فرعية بالمجمل، مقسمة ضمن هذه المحاور الخمسة الرئيسية.

على الرغم من أن جميعها مصممة لقياس سمات الشخصية الخمس الأساسية، إلا أنه لا يجوز الخلط بين IDR-SB5 وIPIP-NEO أو NEO PI-R™، حسب ما يؤكد عليه Paul T. Costa, Jr. وRobert R. McCrae. ومع ذلك، جميع هذه الاختبارات هي اختبارات لقياس سمات الشخصية وفقاً لسمات الشخصية الخمس أو نموذج عناصر الشخصية الخمسة. إن NEO PI-R™ هو ملكية خاصة لصالح Psychological Assessment Resources. أما بالنسبة لاختبار IDR-SB5، فهو ملكية خاصة لـ IDR Labs International. إن مؤلفي اختبار الشخصية هذا المقدم عبر الإنترنت معتمدين في استخدام اختبارات عديدة لتحديد الشخصية ولديهم خبرة عملية في اختبار الشخصية وتصنيف الأنواع. إن نتائج اختبارنا (اختبار سمات الشخصية الخمس المُختصر) تُقدَّم كما هي دون تعديل، وبشكل مجاني، ويجب ألا تُفَسَّر على أنها بمثابة استشارة طبية أو معتمدة بأي شكل من الأشكال. ولمعرفة المزيد حول اختبار الشخصية الخاص بنا المُقدم عبر الإنترنت، يرجى الرجوع إلى صفحة شروط الخدمة الخاصة بنا.